قصص نساء في الإسلام لا نعرف عنهم الكثير من المعلومات – تعرفي عليها الآن

قصص نساء في الإسلام

قصص نساء في الإسلام ..كثيرات منا غير متبحرة في الدين ولا تعرف كل قصص الصحابيات ولا كل القاب أُمهات المؤمنين، ليس عيبًا فينا ولكن قلة قراءة، واليوم قد قرر موقع “فرحانه” أن يقدم لكِ سيدتي كل ما تريدي ان تعرفيه عن الصحابيات، وعن أهم أسماء أُمهات المؤمنين في الإسلام، فتابعي معنا هذا المقال.

:: قصص نساء في الإسلام .. أعظم نساء في العالم::

قصص نساء في الإسلام

سنقدم لكم اليوم من خلال موقع “فرحانه” قصص اعظم نساء العالم من بداية الخليقة حتى عهد الأنبياء والصالحين وفي عهد الرسول صلَّ الله عليه وسلم، و سنتعرف معاً سيدتي على أسماء وقصص نساء عظيمات في الإسلام، فتابعي معنا هذه المعلومات الهامه والتي ستفيدك كثيراً، ونتمنى أن تُعلميها وتَقُصيها على أولادك لكي يتعلموا تاريخ نساء المسلمات في التاريخ وأسمائهم، وهم كالتالي:

: 1: أسماء بنت يزيد ترفع الراية:

هي أسماء بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس بن عبد الأشهل، وهي من قبيلة الأنصارية الأشهلية وهي من الصحابيات الجليلات وهي من اقرباء معاذ بن جبل وهي وأُم سلمة وأُم عامر من قبيلة الأنصارية الأشهلية.

وهي امرأة قد أسلمت في العام الأول للهجرة، وقد كانت من المتابعات لأمور دينها بإستمرار وكانت تحاول ان تعرف عن دينها أدق التفاصيل، وهي كانت دائمة السؤال فقد كانت تسأل النبي صلَّ الله عليه وسلم عن كل أحكام الدين.

وكانت دائمًا تساعد اخواتها المسلمات في تفسير ما تُريِدن معرفته من أحكام الدين، فقد كانت تسمع سؤالهم وتذهب للنبي وتعرض عليه السؤال وهو بكرمه يجيبها، ولقبت بخطيبة النساء لأنها كانت دائمة الدفاع عنهن.

وقد حضرت مع النبي “غزوة خيبر”، وشاركت في حرب الروم “معركة اليرموك”، كما حضرت بيعة الرضوان وعاشت حتى قامت دولة يزيد بن معاوية.

:2: السيدة خديجة بنت خويلد ::

قصص نساء في الإسلام

 من أهم قصص نساء  في الإسلام قصة السيدة خديجة بنت خويلد اول من اسلمت من النساء، وهي أُم المسلمين هكذا لُقبت، وأول من تزوجها رسولنا الكريم صلَّ الله عليه وسلم، وقد عاشت مع النبي الكريم حتى نزول الوحي عليه، فكان كل يوم يرى رؤيا ويقُصها عليها وتقول له صدقت يا محمد، وكان كل يوم يذهب إلى غار حراء حتى يوم نزول الوحي عليه.

فقد كانت تاجرة كبيرة تُسير تجارتها بكل شجاعة، وتوفر للنبي الكريم مؤنته كل يوم وهو ذاهب إلى خُلوته في غار حراء، وعندما انزل الله على نبيه الكريم الوحي كانت أول من صدقته وآمنت به فهو الرسول الكريم كيف لا تصدقه، وذهبت به الى ابن عمها ورقة ابن نوفل وقصَّت عليه القصة والذي بشرهُ بأنه نبي الأُمه الكريم الصادق الامين صلَّ الله عليه وعلى آله وسلم.

فهي أول من آمن من النساء والرجال وأول من توضأت وصَلت، وظلت صابرة ومثابرة مع الرسول الكريم، وعانت معاناة الرسول الكريم من بطش قومه قريش وحرمانهم من الطعام، وبعد فك الحصار عنهم مرضت السيدة خديجة مرضاً شديداً، وتوفيت بعد عام واحد من وفاة عم النبي صلَّ الله عليه وسلم أبي طالب ابن عبد المطلب.

::قصص نساء في الإسلام .. أسماء أرّخها التاريخ::

يوجد أسماء هامة جداً قد أرَخها التاريخ الإسلامي بعضها نعلمها وقصص أُخرى لا نعلمها، و سنتعرف اليوم معا على اهم هذه الاسماء التي خُلدت في الإسلام وفي التاريخ.

:3: السيدة أسماء بنت أبي بكر الملقبة (ذات النطاقين)::

هي أسماء بنت أبي بكر الرفيق الأول للرسول الكريم في حياته وخليفته في مماته، وهي زوجة الزبير بن العوام، وقد لُقبت بذات النطاقين، لأنها كانت تذهب إلى غار حراء الذي كان يذهب إليه  الرسول الكريم وأبي بكر الصديق لكي يحتميان فيه من قوم قريش الذين كانوا يديرون البطش بهم.

فكانت السيدة أسماء بنت أبي بكر تذهب لهم بالطعام وقد شقت ثيابها نصفين لكي تُخبئ الطعام لهم  خوفاً من بطش قوم قريش، وأيضاً حين كانوا يخرجون للهجرة ربطت وسط النبي به على وسطه لكي يكون لديهم مؤن في الطريق.

وهي أُم أول مولود في المدينه ويكون من المهاجرين وهو عبد الله بن الزبير إبن العوام، وهي من أول المهاجرات مع الرسول صلَّ الله عليه وسلم، وقد عاشت إلى أن تولى عبد الله إبن الزبير الخلافة ثم أُصيبت بالعمى وعاشت حتى صار عمرها مائة عام.

:4:السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول ::

السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلَّ الله عليه وسلم وإبنة السيدة خديجة بنت خويلد وقد سُميت أُم ابيها كناية عن فاطمة الزهراء، وهي زوجة الإمام علي إبن أبي طالب كرم الله وجهه، وهي من النساء اللاتي تعلمن الفصاحة والبلاغة.

وقد كانت دائمة الرعاية لأبيها كرعاية أُم لولدها، ولدت تقريبًا بعد البعثة النبوية بخمس سنوات ولم يتفق العلماء على العمر الذي توفيت فيه السيدة فاطمة الزهراء.

:5: السيدة عائشة بنت ابي بكر::

قصص نساء في الإسلام

 وهذه القصة من أهم قصص النساء في الإسلام وفي التاريخ الإسلامي فالسيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق أول خلفاء المسلمين والصديق الصدوق لنبي الرحمة محمد إبن عبد الله، فقد تزوجت الرسول الكريم وهي صغيرة العمر، وقد لقبت بأُم المؤمنين مع انها لم تلد له أي أطفال ولكن كان قلبه يعشقها.

وقد نشأت في بيت مليء بالإيمان، وعاشت في أحضان أبيها، فهي من أعظم من عاشت وتربت في بيت النبوة، وقد خطبها النبي وهي ذات السبع سنوات، وقد أحبها النبي حباً كثيراً وكان يوصي المربية بها دائماً وعندما جاء ميعاد الهجرة ذهبت كعروس وراء النبي الكريم لذلك لقبت العروس المهاجرة.

وقد تزوجها النبي بعد انتصاره في غزوة بدر وسعد كثيراً بزواجه وعمت الفرحة المدينة، وتوفيت السيدة عائشه وعمرها ست وستون عاماً في عام 58 هجرياً.

::قصص نساء في الإسلام ..قصص نساء خالدات::

قصص نساء في الإسلام

قصص المؤمنات كثيرة وعديدة ونحن نحاول دائما أن نقدم لكي سيدتي كل المعلومات المهمه التي تحتاجين إلى معرفتها عن أُمهات المؤمنين فتابعي القصة التالية:

:6:السيدة حفصة بنت عمر حارسة وحاملة القرآن ::

السيدة حفصة بنت عمر هي إبنة سيدنا عمر ابن الخطاب، وقد تزوجت خنيس بن حذافة القرشي أي من بني قريش، وقد مات وهي صغيرة فقد أصيب في الحرب وقد تركها وهي في الثامنة عشر من عمرها، وقد تركها شابه، وقد لقبت بالصوامة القوامة.

وتزوجها الرسول صلَّ الله عليه وسلم، وكان متزوجاً غيرها السيدة خديجة بنت خويلد، والسيدة عائشه بنت أبي بكر وكان أبيها الفاروق عمر أبن الخطاب دائما يوصيها الا تغضب الرسول وأنها ستعيش في بيت فيه نساء غيرها ويجب أن لا تغاروا ودائما تراعيه وتحبه وتؤنسه.

وكانت حافظة للقرآن، وقد عهد لها الفاروق عمر بجمع القرآن الكريم بعد أن مات كل من كانوا يحفظون القرآن ويحملونه، وظلت تجمع القرآن حتى أن قام بتجميعه رسميًا عثمان إبن عفان ثالث الخلفاء الراشدين.

كانت تتميز السيدة حفصة بخُلُقها وأدبها وجمالها، وفي يوم من الايام كان سيدنا محمد سيطلقها لأنها قد أفشت سره الذي قاله لها وهو أن السيدة مارية قد أصبحت محرمة عليه وقد أفشت هذا السر للسيدة عائشة، وكان يريد تطليقها لذلك.

ولكن نزل عليه الوحي فقال له سيدنا جبريل عليه السلام وقال للنبي الكريم أرجع حفصة يا محمد فإنها صوامة قوامة وهي زوجتك في الجنة، وعاشت السيدة حفصة بعد وفاة النبي، وقد شهدت كل الفتوحات الإسلامية.

وهكذا عزيزاتي متابعات موقع “فرحانة” نكون قد أنهينا قصصنا اليوم، وسنتابع معكم مجموعة أُخرى من قصص نساء في الإسلام وإلى اللقاء  على أمل اللقاء في مقالات وقصص أخرى مهمة في حياة نساء الإسلام العظماء، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومة مفيدة، وللمزيد من مقالاتنا زوروا قسم المرأة المسلمة.

أترك تعليقاً

لا تقلق لن ننشر بريدك الألكتروني .

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Send a Message