إليكِ الحل النهائي لعلاج مشكلة تقصف الشعر

علاج تقصف الشعر

 تعتبر مشكلة تقصف الشعر من أكبر المشكلات التي تتضرر منها النساء، حيث تتسبب عوامل الجو والإهمال والرطوبة في الإضرار بالشعر وتقصفه، كل تلك العوامل وغيرها تُفقد الشعر حيويته وجماله، وتؤدي إلى العديد من المشاكل والتي من أهمها مشكلة تقصف الشعر، لذلك فحديثنا اليوم من خلال موقع فرحانة سيكون عن أسباب تقصف الشعر وعلاجه و عدة نصائح تحميكِ من تقصف الشعر وتلفه.

أسباب تقصف الشعر

أول خطوة لعلاج شعرك من التقصف والتلف تتركز في معرفة السبب وراء هذا التقصف واختيار طرق العلاج المناسبة ، في حين يكون قص الأطراف هو الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها لأي نوع من أنواع الشعر حيث أن قص الأطراف بشكل دوري يساعد على تحفيز نمو الشعر مرة أخري بشكل طبيعي وصحي.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي تقصف الشعر وأهم هذه الأسباب:

1-صبغات الشعر وكريمات الفرد

إذا كنتي من هواة تغيير لون الشعر فعليكي اختيار الصبغة الصحية والمناسبة بأن تكون خالية من الأمونيا ، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الكيماويات المستخدمة لعلاج التموجات والهيشان واستخدام بدائل صحية لتنعيم الشعر تحت إشراف طبيب متخصص ويجب أن ننتبه لتأثير تلك الصبغات على الشعر، فكثرة استخدامها، وخاصة أنواع معينة تحتوي على مواد كيميائية شديدة، تؤدي إلى إجهاد الشعر وبالتالي تقصفه. كذلك كريمات الفرد فهي تتسبب في إجهاد الشعر وتعمل على تساقطه وتقصفه.

2-جفاف الشعر

يعتبر جفاف الشعر من أهم الأسباب التي تؤدي إلي تقصفه فقلة الترطيب الذي يحتاجه الشعر يؤدي إلى جفافه وبالتالي لسهولة تكسره وتقصفه، فعند ملاحظة جفاف شعرك يجب أن تعلمي أنك معرضة بالتأكيد إلى تقصف الشعر.

3-سوء التغذية وعدم الاهتمام بصحة الجسم

صحة الشعر تأتي من صحة الجسم أولًا، فإذا لم يكن الجسم سليمًا وينال التغذية الكافية سوف ينعكس ذلك على الشعر وصحته، وبالتالي فإن نقص الفيتامينات والمعادن والبروتينات في الطعام المتناول يعد أهم أسباب تقصف الشعر، كذلك الأنيميا، وهي نقص الحديد في الدم تُعد سبب تقصف الشعر.

4-كثرة أو قلة غسل الشعر

تعتبر قلة غسل الشعر من أسباب تقصف الشعر والتي تؤثر على صحته وجماله، فترك الشعر بدون غسل لعدة أيام تجعل الأتربة والزيوت تتكاثر على محيط الشعيرات وحول الجذور وتحجب عنه الهواء اللازم لصحته. وبالمثل فإن الإكثار من غسل الشعر يفقده الدهون الطبيعية اللازمة لترطيبه فيؤدي إلى الجفاف، ومن ثم إلى التقصف،ولذلك لابد من التوزان بالنسبة لغسل الشعر أي مرتين أو ثلاثة مرات بالكتير في الأسبوع.

تقصف الشعر

علاج تقصف الشعر

هناك عدة طرق لعلاج تقصف الشعر منها العلاج الطبي الذي يصفه طبيب الجلدية، ومنه ما هو بسيط يعتمد على الأساليب المنزلية التقليدية، وتلك الأساليب بالرغم من بساطتها إلا أنها تأتي بنتائج جيدة في حالة أن يكون تقصف الشعر في بدايته أما إذا تمكن التقصف من شعرك تماما فُيفضل الذهاب إلى طبيب الجلدية لتشخيص الحالة ومعرفة الأسباب واتباع الطريقة المثلى لعلاج شعرك.

 

علاج تقصف الشعر طبيعيا بوصفات منزلية

  • بياض البيض

يعد بياض البيض من المصادر الغنية بالبروتين اللازم للحفاظ على شعرك من التلف والتقصف، ويدخل كمكون للعديد من المستحضرات الخاصة بالشعر، ولتحصلي علي شعر قوي وناعم ننصحك بمزج من 3 إلى 5 من بياض البيض (حسب الطول) مع لف الشعر بمنشفة ساخنة رطبة لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر، ما يساعد على تقوية الشعر ونعومته،و علاجه من التقصف.

  • زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المنتجات الطبيعية المهمة التي تحافظ علي جمال شعرك وصحته، حيث يعمل على تقويته ونعومته، ويمكنك استخدامه دون إضافات لتدليك شعرك من خلال وضعه على الشعر بعد غسله لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، أو يمكنك إضافة الأفوكادو لعمل قناع طبيعي لمقاومة التقصف.

  • الصبار

يعتبر الصبار من النباتات المعروفة بفوائدها للشعر حيث يتم إدخاله في تركيب العديد من مستحضرات الشعر، كما يمكن استخدامه كقناع منزلي طبيعي عن طريق استخلاص جل الصبار وتدليك الشعر به، فهو يمنع التقصف ويزيد من طول الشعر، جل الصبار مُرطب طبيعي ورائع وفعّال أيضا، فلن تتخيلي كم هو مُهم لروتين العناية بالشعر الجاف وإلى أي مدى ستُحبين استخدامه لتنعيم شعرك والتخلص من التقصف.

  • العسل الأبيض

وهو الحل السحري لمشكلة التقصف، وسوف تندهشين عندما تجدين شعرك وقد تحسن خلال أيام قليلة من استخدامه اليومي، فقط خففيه ببعض الماء وضعيه على شعرك بكل بساطة ودلكيه من الجذور وحتى الأطراف. كما يمكن إضافة موزة مهروسة للعسل الصافي وملعقة زيت زيتون لعمل قناع للشعر.

علاج تقصف الشعر طبيا

إذا كان التقصف قد نال من شعرك تماما لدرجة لا تنفع معها الوصفات التقليدية فلا مفر من الذهاب إلى الطبيب، وأول ما يطلبه منك الطبيب هو إجراء بعض التحاليل الطبية التي تساعده على اكتشاف سبب ذلك التقصف، وتكون هذه التحاليل لقياس نسبة الزنك وفيتامين د وب12 والكالسيوم.

فإذا ما كان سبب التقصف هو الأنيميا أو نقص الفيتامينات الناتجة عن سوء التغذية، فسوف يصف لك الطبيب الحديد والفيتامينات التي يحتاجها جسمك بالإضافة إلى شامبو طبي وبخاخ طبي للشعر.

نصائح تحميكِ من تقصف الشعر وتلفه

  • أختاري أدواتك لتصفيف شعرك مصنوعة من العاج أو الخشب بدلًا من تلك المصنوعة من البلاستيك لتفادي حدوث احتكاك بالشعر وبالتالي تكسره.
  • ابعدي شعرك عن التعرض المباشر لدرجات الحرارة المرتفعة فعليكي ترك شعرك ليجف بشكل طبيعي وإذا كنتي مضطرة فاحرصي أن تستخدمي أقل حرارة ممكنة، ولتقليل من أضرار المجفف والمكواة يمكنك وضع “سيرم ” مغذي ومنعم والتأكد من جفافه جيدا قبل استخدام المكواة.
  • اهتمي بغذائك وتنوعه وأكثري قدر الإمكان من تناول الفواكه والخضروات الطازجة وشرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم لتعيد ما فقده جسمك من سوائل.
  • قصي أطراف شعرك كل شهر بمقدار سم واحد فذلك يحافظ على الأطراف من التكسر والتقصف.
  • استخدمي مستحضرات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك، ويفضل أن يكون الشامبو الذي تستخدمينه طبي أو يحتوي على مكونات طبيعية، وذلك لتفادي خطر تأثير المواد الكيميائية الضارة بالشعر على المدى البعيد.
  • ابتعدي عن الإجهاد والتعب بأخذ قسط كافي من النوم ليلًا، ونصف ساعة ظهرًا، ليس فقط لتحافظي على صحة شعرك بل أيضًا للحفاظ على صحتك عامة.
  • حافظي على تسريحات شعر بسيطة حتى لا يصاب بالإجهاد اليومي وحمايته من العوامل البيئية  وعند استخدام منتجات تصفيف الشعر ، تحققي من معرفة مكونات المصفف و الابتعاد عن منتجات الشعر التي تحتوي على مستويات عالية من الكحول أو بيروكسيد.
  • رطبي شعرك بالكريمات اللطيفة على الشعر، واستخدمي أقنعة الشعر الطبيعية للحفاظ على شعرك من الجفاف والتقصف.
  • لابد من استخدام واقي شمس على الأجزاء الظاهرة من فروة الرأس لحمايتها ، ومن أبرز أضرار الشمس على الشعر هي جفاف الشعر وتقصفه وتكسير أطرافه و تغيير لونه.

أترك تعليقاً

لا تقلق لن ننشر بريدك الألكتروني .

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Send a Message