الأطعمة الغنية بفيتامين د و طرق الحصول عليه

الأطعمة الغنية بفيتامين د

الأطعمة الغنية بفيتامين د فيتامين د من الفيتامينات الهامه للجسم وهو من الفيتامينات التي تقبل الذوبان في الدهون، ومن الممكن ان يضاف بشكل صناعي للطعام، ويمكن أن يؤخذ على هيئة دواء أقراص أو حقن، ومن الممكن أن يؤخذ فيتامين د كمكمل غذائي لفترة من الوقت على الأقل لثلاث أشهر متتالية وحسب إرشادات الطبيب، ولكنه أيضًا يوجد بشكل طبيعي في قليل من الأطعمة، ويتوفر فيتامين د بكثرة وبالقدر الذي يحتاجه الإنسان عند التعرض للشمس ليست الشمس الحارقة ولا في كل وقت.

ومن أهمها أشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تعمل على تحفيز الفيتامين، ولانه يوجد الكثيرين من الأشخاص يعانون من نقص فيتامين د، فقد قرر موقع فرحانة ان يقدم لكم اليوم مقالا عن كل ما يخص فيتامين د من مصادر طبيعية، ومصادره من الطعام وأسباب نقصه، وأنواع الأطعمة التي يحتاج الإنسان لتناولها لكي يوفره للجسم ولكي لا يؤثر على الصحة العامة للجسم،

:: ماهو فيتامين د ::

الأطعمة الغنية بفيتامين د

فيتامين د وهو الفيتامين المسؤول عن نمو العظام ونمو الجسم، ويعرف باسم فيتامين أشعة الشمس، وهو من الفيتامينات التي يحتاجها الكبار والصغار في نموهم وفي تقوية الأسنان وفي علاج التشوهات، ومن الهام أن نعلم أن سكان الدول التي تتعرض للشمس يوميا بشكل مباشر لا يعانون من نقص فيه، أما من يعيشون في البلاد التي يتميز مناخها الجاف والتي تحتوي على العديد من المصانع وبها الكثير من العوادم يمنع وصول أشعة الشمس للجلد وسكانها يعانون من التشوهات.

سكان البلاد الاستوائية القريبة من خط الاستواء لا يعانون من نقص Vitamin D/ وإسمه العلمي إرغوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3)، وهو مايُعرف بفيتامين أشعة الشمس لأن الجسم يستمدة من الشمس مباشرة

:: الأطعمة الغنية بفيتامين د وما أهميتها  :؛:

الأطعمة الغنية بفيتامين د

فيتامين د :

من الفيتامينات الهامة جداً لجسم الإنسان ولنمو العظام.

وهو من الفيتامينات الضرورية لنمو الأسنان وهو يعمل على امتصاص عنصري الفوسفور والكالسيوم اللازمين لجسم الإنسان بعد أن تتحول هذه المصادر إلى بروفيتامين د/ عن طريق أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

ومن الجدير بالذكر أن فيتامين د يدخل للكبد ويتحول إلى مادة كيميائية تمر في طريق تيار الدم ومنه للكليتين، ومن ثَم يتحول إلى مادة ثانيه وهي صورة الفيتامين الفعال الذي يحتاجه الجسم ويسمى هيروكسي Vitamin D، وهي المادة التي تساعد\ جسم الإنسان على ان يمتص الكالسيوم والفوسفور بشكل طبيعي.

:: فوائد فيتامين د ::

الأطعمة الغنية بفيتامين د

من أهم ما يوفره فيتامين د هو تحسين الصحة العامة للجسم، فهو يعمل على تقوية عضلة القلب، تقوية العظام، تقوية العضلات، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، ويساعد في إزالة حالة الإرهاق المزمن، ويخفف من حالة التعب العام.

  • فيتامين د من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بكثرة لنمو العظام فالجسم يحتاج الفوسفور و الكالسيوم للمحافظة على النمو ولكي تعمل الأمعاء بكفاءة.
  • وهذا قد يجعلنا نعلم لماذا يحدث مرض الكساح عند الاطفال، ولين العظام، وهشاشة العظام عند الكبار، ويقلل من احتمالية الإصابة بمرض الإنفلونزا.
  • يعمل فيتامين د على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري.
  • لأن نقص هذا الفيتامين من الجسم يؤثر بشكل سلبي للغاية على إفراز الأنسولين، و تحمل الجلوكوز للإصابة بالسكري من النوع الثاني من السكري.

:: فوائد هامة لوجود فيتامين د في الجسم ::

فوائد هامه لفيتامين د

  • من اهم فوائد فيتامين د هو الوقاية من أخطار الإصابة بمرض السرطان، وبالتالي هو يعمل على تنظيم نمو الخلايا ونموها بشكل سليم تماما.
  • ويعمل على عدم تمحور الخلايا السرطانية، ويعمل على تدمير الغدة السرطانية وبالتالي موتها، وعدم تكاثرها، وعدم انتشارها.
  • من اهم فوائد فيتامين د هو الحد من خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، ومرض التصلب اللويحي المتعدد.
  • يعمل على محاربة الكثير من الأمراض فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والزهايمر، والوقاية من إلتهاب المفاصل

:: أضرار نقص فيتامين د على الجسم ::

أضرار نقص فيتامين د على الجسمn

يسبب نقص فيتامين د/ حالة نقص عام في الصحة ومضاعفات قوية تحدث للإنسان، كما يؤدي لخطر الإصابة بأمراض السرطان بأنواعه مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الدم، ونقصه أيضًا يؤدي إلى وصول الشخص لحالة اكتئاب حاد، كما إنه يؤدي لهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم، ويؤثر على المرأة أثناء الحمل ويؤدي لحدوث شلل لدى كبار السن.

ولكي لا يحدث قصور في الجسم بسبب نقص فيتامين د/ يجب التعرض للأشعة البنفسجية للشمس بشكل معتدل، يجب المحاولة دائما فتح النوافذ لدخول الشمس، وإذا لم تتمكني من التعرض المباشر لأشعة الشمس فعليك تعويضه ببعض المكملات الغذائية التعويضية.

:: أسباب حدوث نقص في فيتامين د ::

أسباب حدوث نقص في فيتامين د

من أهم أسباب حدوث نقص في فيتامين د، هي كالتالي :.

  • عدم التعرض للأشعة الفوق بنفسجية المباشرة لأشعة الشمس.
  • سوء التغذية، وسوء امتصاص فيتامين د في المعدة وهذا يكون بسبب وجود بعض الأمراض في الأمعاء.
  • التقدم في العمر قد يعمل على قلة فيتامين د في الجسم وبالتالي يحتاج الشخص مكونات طبيعيه تعويضية عن المصدر الطبيعي.
  • قلة امتصاص الجسم للفيتامين بسبب زيادة الوزن، زيادة الدهون في الدم.
  • عدم وجودة في حليب لبن الأم مما يسبب حدوث أمراض للطفل، لذلك ينصح الأطباء بإعطاء الطفل بدائل تكميلية من عمر شهرين.
  • الأمراض الوراثية التي تحدث للأطفال بسبب زيادة الفوسفات في الكلى.
  • تعاطي أدوية الصرع قد يسبب نقصه.
  • أمراض الكلى.
  • أمراض الكبد.

:: الأطعمة الغنية بفيتامين د ::

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يوجد العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي قد تعمل على تعويض ما يفقده الجسم بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة والتي من شأنها حماية العظام والأسنان ومنها التالي :.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

  1. زيت كبد الحوت : إذا تناولت كوبا أو حوالي ربع كيلوجرام من زيت كبد الحوت سيمد جسمك بكمية غنية للغاية بفيتامين د، حتى لو كان مذاقه لا يعجبك، ويمكن تناوله على هيئة أقراص او كبسولات.
  2. زيت كبد العجل : يمكن تناول ربع كيلو جرام منه فهو مليء بالفوائد التي لا تعد ولا تحصى، وهو ذا قيمة غذائية عالية جداً.
  3. سمك الرنجة : إن تناول سمك الرنجة مصدر غني جداً بفيتامين د، وهو من الأسماك التي يتم تناولها باردة من الممكن تناولها مدخنه او مشويه.
  4. سمك الماكريل : يتم تناول سمك الماكريل إما مشوياً ، أو مقلياً، فهو عنصر غني بفيتامين د.
  5. سمك السردين: من الأسماك المليئة بفيتامين د والكالسيوم، وهو نوع من السمك المفيد وذو الطعم الجميل ويؤكل أما مقليا صينيه بالخضراوات والليمون.
  6. سمك السلمون : هو من الأسماك التي تمد الجسم بحوالي 10 ميكروجرام من فيتامين د، ويؤكل مبخرا، أو في الفرن من الخضار الطازج.
  7. التونة المعبأة : يؤكل سمك التونة طازج على هيئة صينيه او معلب ، فهي سمكة غنيه فيتامين د.

:: أطعمة ومشروبات غنية بفيتامين د ::

  1. الحليب : الحليب من المشروبات والأغذية الغنية  بالكالسيوم وهو ضروري لحياة الإنسان وهذا لإحتوائه على حوالي 4 ميكروجرام من فيتامين د لكل 250 مليمتر، ويعد الحليب البقري ذات فائدة عالية جداً.
  2. الفطر او عش الغراب: يعد من المأكولات ذات القيمه الغذائيه العاليه فهو نوع من البروتينات غنية بفيتامين د، وهو أيضًا غني بالمعادن وفيتامين ب.
  3. الشوكولاته الغامقة : تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د فكل 5 ميكرو جرام من الشيكولاته الغامقة تحتوي على 100 جرام، وهي من الحلويات التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص.
  4. البيض : من أهم المصادر الغنية فيتامين د/ فهي مصدر رئيسي وخام للكالسيوم وهي من الأطعمة المحببة للصغار والكبار.

وبهذا متابعات موقع فرحانة الاعزاء نكون قد قدمنا لكم ملفاً كاملا عن فيتامين د و فوائده ومصادرة والأطعمة الموجودة فيه، وأخطار نقصانه في الجسم، ونتمنى ان نكون قد قدمنا لكِ عزيزتي حواء مقالا وافيا قد تستفيدي منه، كما يمكنكم متابعة كل ما نقدمة من جديد المقالات من خلال زيارة قسم فوائد وأعشاب.

أترك تعليقاً

لا تقلق لن ننشر بريدك الألكتروني .

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Send a Message