عشبة الخولنجان وفوائدها وأهميتها وكيفية إستخدامها

عشبة الخولنجان

عشبة الخولنجان تعتبر هذه العشبة من الاعشاب الهامة جداً لجسم الإنسان وهي من نوع من النباتات التي تتشابه في شكلها بالزنجبيل وإسمها العلمي Alpinia officinarum، وهي من الأعشاب التي تتواجد في دول شرق آسيا وهو موطنها الأصلي، ويوجد من هذه العشبة حوالي 4 أنواع مختلفة هي:

  • الخولنجان الأكبر.
  • الخولنجان الصيني.
  • الرمال والخولنجان الأقل.

ولهذا العشبه العديد من الاستخدامات، فهي تستخدم في المطابخ الأكثر شهرة في العالم مثل المطبخ الماليزي ، المطبخ التايلاندي، المطبخ الاندونيسي، وهي من التوابل ذات الرائحة الجميلة والنكهة اللذيذة الطعم، وهى من الاعشاب المفيدة جداً سواء شُربت على هيئة عصير، أو على هيئة زيت، أو كعشبه طازجة أو تم إستخدامها وهي على هيئة بذور.

عشبة الخولنجان من الاعشاب المفيدة جداً للوقاية من الكثير من الأمراض، وتستخدم كثيراً صناعة العديد من الأدوية، ويسعد موقع فرحانة أن يقدم لكِ عزيزتي حواء اليوم مقالا هاما لتتعرفي على فوائد الخولنجان على جسم الإنسان فتابعو معنا السطور القادمة.

:: اهم فوائد عشبة الخولنجان الصحية والغذائية ::

تقي من الأمراض

عشبة الخولنجان لها العديد من الفوائد الصحية على محاربة الكثير من الأمراض التي يصعب محاربتها إلا بالأدوية القوية ومنها أمراض السرطان بجميع أنواعه مثل :

  • سرطان الدم.
  • سرطان الجلد.
  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان القولون.
  • سرطان الثدي.
  • سرطان الكبد.

عشبة الخولنجان لها فائدة عظيمة جداً للرجال وهي تأثيرها القوي على خصوبة الرجل، وهذه يحدث من خلال زيادة الحيوانات المنوية عندة والحفاظ على جودتها، وفي دراسة أجراها الباحثون على شريحة من الرجال أثبتت أن تناول الرجل مشروب عشبة الخولنجان يزيد من عدد الحيوانات المنوية لثلاثة أضعاف الشخص العادي.

:: الخولنجان للتقليل من خطر الإصابة بالإلتهابات ::

عشبة الخولنجان

عشبة الخولنجان تتميز بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات وفيما يلي سنتعرف على هذه الخصائص:

  • يحتوي جسم الإنسان على نوع من البروتين يسمى TNF-alpha وهذا النوع من البروتين يعمل على رفع مناعة الجسم، وحينما يتم تزويد الجسم بمقدار من عشبة الخولنجان.
  • فإنه يرفع من كفاءة الجسم على محاربة خطر الإصابة بالإلتهابات.
  • حيث أن الخولنجان يحتوي على كمية عالية من القيم الغذائية النباتية Phytonutrients والتي تعمل على تقليل النشاط الزائد للبروتين في الجسم مما يساعد على خفض خطر الإصابة بأي إلتهابات.

::  خصائص الخولنجان مضادة للفطريات والبكتيريا ::

 

تتميز عشبة الخولنجان بقدرتها العالية على محاربة الجسم للعديد من الفطريات والبكتريا التي تتسبب في التسمم الغذائي، والتهابات المعدة، والعديد من البكتريا الضارة بالجسم وبصحة الإنسان.

:: الخولنجان مضاد قوي للاكسدة ::

تتميز هذه العشبة بقدرتها العالية على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم، وهو مضاد قوي للاكسدة وهو يحارب تراكم عددمن الإصابات في الجسم مثل أمراض القلب وأمراض السكري في الدم.

:: عشبة الخولنجان وفائدته للمعدة والجهاز الهضمي ::

يعمل الخولنجان على محاربة كل أمراض المعدة والجهاز الهضمي وهو علاج فعال تماما للسعال وأمراض البرد المزمن، ويحمي المعدة من التهيج، حيث يعمل على علاج الإسهال ويهدئ من آلام المعدة ومن الشعور بالقيء والغثيان، كما أنه يعالج من الحازوقة.

:: القيم الغذائية للخولنجان ::

تتعدد قيمة العشبة الغذائية وتحتوي على العديد من الفوائد إذا تناولتها بانتظام لإن قيمته الغذائيه عاليه جداً

إذا تناولت حوالي 100 جرام من جذور الخولنجان فهذا يعني تناول:

15جراممن الكربوهيدرات.

  1. جراما من البروتين.
  2. 2 جرام من الدهون.
  3. إثنا جرام من الألياف الطبيعية.
  4. فوائدها على الصحه5 جرامات من فيتامين سي.

وهذا يعني حوالي 70 سعر حراري وهو ما تحتاجه أي سيدة حامل او احاول اعمل ريجيم وتريد أن لا يتأثر جسمها بالحمية الغذائية القوية.

وبهذا عزيزاتي متابعات موقع فرحانة نكون قد أنهينا مقالنا الذي قدمنا فيه مقالا عن عشبة الخولنجان وأهم فوائدة للجسم ومحاربة العديد من الأمراض ، كما يمكنكم متابعة كل ما نقدمة من مقالات صحية وفوائد هامة يمكنكم الإستفادة منها من خلال زيارة قسم فوائد وأعشاب.

أترك تعليقاً

لا تقلق لن ننشر بريدك الألكتروني .

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Send a Message