10 فوائد مذهلة لعشبة الروزماري وكيفية الاستفادة منها في العلاج

عشبة الروزماري أو “اكليل الجبل وهو الاسم الآخر من هذه العشبة ،التي تتميز بأوراقها دائمة الخضرة وزهورها المتنوعة في ألوانها بين الأبيض والبنفسجي والأزرق ، ورائحتها العطرية النفاذة والمميزة ، ويرجع الموطن الأصلي لهذه العشبة إلي دول حوض البحر الأبيض المتوسط ، واشتهر باسمه الإغريقي روزماري ليعني “زهرة الندي” ، ولهذه العشبة العديد من الفوائد المذهلة التي سنتعرف عليها وعلي كيفية الاستفادة منها في العلاج .

عشبة الروزماري

فوائد عشبة الروزماري “اكليل الجبل” :

  1. يمكن إستخدام عشبة إكليل الجبل في تطهير الجروح ، نظرا لإحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الفينولية والزيوت الطيارة التي تتسم بقدرتها الفائقة في القضاء على البكتيريا والفيروسات . أيضا ولنفس السبب ، فإن عشبة إكليل الجبل تستخدم على نطاق واسع في حفظ الأطعمة من التلف ، وخاصة اللحوم .
  2. يمكن إستخدام الروزماري في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ، ولاسيما أنه فعال جدا في القضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة عند إستخدامه بشكل موضعي .
  3. يمكن إستخدام الروزماري في تخفيف آلام المفاصل التي تنشأ عن إلتهاب المفاصل الروماتيزمي .
  4. يعتبر الروزماري من النباتات المدعمة للجهاز المناعي، لهذا فهو يتصدى لكثير من الأمراض وعلى رأسها أمراض الجهاز التنفسي مثل : السعال والربو.
  5. يتميز الروزماري بأنه ذو رائحة عطرية مميزة ، لذا يمكن إضافته إلى الطعام لإعطائه نكهة جيدة ومذاق لذيذ . أيضا وعلى سياق متصل ، يوصى بإضافة الروزماري إلى اللحم المشوي ، حيث يقلل الروزماري من التأثير الضار للهيدروكربونات الموجودة في الفحم المستخدم في إعداد اللحوم المشوية .
  6. يُستخدم الروزمارى في الطعام أثناء طهي الصلصة ، أو شوي اللحوم بمختلف أنواعها ليعطي مذاقا مميزاً ورائحة عطرة جميلة، كما ويمكن وضعه على الشاي.
  7. للروزماري تأثير قوي في علاج مشكلات عسر الطمث التشنجي ( الألم الذي يصاحب الدورة الشهرية ) لدى النساء ، كما أنه يحافظ على إنتظام الدورة الشهرية .
  8. يعزز الروزماري إنتاج الكولاجين في البشرة والذي يؤخر علامات تقدم العمر، كما ويمنع ترهلات الجلد، وانتفاخ البشرة، ويعتبر مطهراً جيداً للحروق والالتهابات.
  9. كما أن له القدرة على علاج حالات الاكتئاب الخفيف، والصداع النصفي، وتحسين مستويات الذاكرة والانتباه.
  10. يعزز نمو الشعر ، وكذلك منع تساقطه من خلال استخدام الماء المغلي منه في غسل الشعر بعد الاستحمام .

 

كيفية الاستفادة من عشبة الروزماري في العلاج :

  • تعتبر عشبة الروزماري من العلاجات الفعالة في التخلص من المشاكل المتعددة التي تصيب الشعر مثل القشرة، والتساقط، والتقصّف وغيرها، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من إكليل الجبل المطحون في قدر على النار والتحريك جيّداً، بعدها يُرفع الخليط عن النار ويترك جانباً حتى يبرد قليلاً، ثم يوضع  على الشعر لمدّة ساعة كاملة، وبعدها يشطف الشعر بالماء الدافئ.
  • لعلاج الإفرازات المهبلية: يمزج مقدار ملعقة من شجر البلوط مع ملعقة من إكليل الجبل، وتوضع الكمية في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق، ثم يستخدم كغسول مهبلي بماء دافيء.
  • ولعلاج الإجهاد والتعب: يتم غلي مقدار ملعقة شاي من إكليل الجبل، وتُشرب ثلاث مرات مرات يومياً بعد الوجبات، وقبل النوم.

أترك تعليقاً

لا تقلق لن ننشر بريدك الألكتروني .

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Send a Message