فوائد مدهشة لفاكهة القشطة لم تكن تعرفها

فوائد فاكهة القشطة تعتبر فاكهة القشطة من الفواكه اللذيذة  وتسمي ايضا الجرافيولا وهي من  الفواكه الإستوائية المشهورة ،تتميز هذه الفاكهة بطعمها الذي يجمع بين نكهة الموز ونكهة الأناناس ،فهي فاكهة صغيرة الحجم وسطح جلدها غير أملس مما يجعله غير قابل للأكل ولديها إتساق دسم جدا وتستخدم عادة في العصائر وحشو الفطائر ،فاكهة القشطة ذات شكلٍ بيضوي، ويغطيها من الخارج قشور خضراء اللون وحرشفية، أما لبّها فلونه أبيض ويوجد فيه بذور سوداء اللون، ولا يجب أن تأكل هذه البذور لأنها سامة ؛أصبحت هذه الفاكهة من العناصر الشائعة جداً تأتي علي شكل قلب أخضر ملون يمكن ان تشبه التفاح الأخضر   نادراً ما تتوافر أصناف من فاكهة القشطة الخالية من البذور وعموماً لها لحم ليفي بسبب الملمس ،يفضل تخزين هذه الفاكهة في الظلام حتي تنضج تماماً .  وتعود فاكهة القشطة في أصولها إلى دول أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية،كما تزرع بعض أشجار منها في غزة وتنتشر في مصر في محافظات الإسكندرية والشرقية والجيزة والمنيا وأسوان.

فوائد فاكهة القشطة:

تتميز فاكهة القشطة بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، والتي سوف تحفزك على جعلها جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي،دعنا نتعرف خلال هذا المقال عن تلك الفوائد التي ستدهشك حقا عند معرفتها

تساهم في علاج السرطان:

وجدت العديد من الدراسات العلمية أن من فوائد فاكهة القشطة أنها  قد تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية نظرا لأنها تحتوي على مركب كيميائي هام يدعى الأسيتوجنين، وهو مركب يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان ،فلقد أثبتت بعض الدراسات أن مستخلصات فاكهة القشطة كانت قادرة على التعامل مع خلايا سرطان الثدي وسرطان الدم، وتقليل حجم الورم، وقتل الخلايا السرطانية وتعزيز نشاط الجهاز المناعي.

تقضي علي هشاشة العظام:

تحتوي فاكهة القشطة علي الكالسيوم والفوسفور وهي من العناصر المفيدة للعظام  وتساعد في القضاء علي هشاشة العظام ، و تحتوي فاكهة القشطة ايضا علي نسبة عالية من الفركتوز، سكر بسيط، كونها مصدر طبيعي جيداً من الكربوهيدرات فإنه يمكن أن يجعلك تشعر بالتجديد والطاقة والحيوية.

تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C:

تحتوي فاكهة القشطة على نسبةٍ عالية من فيتامين C، حيث إنّ 100 غرام من فاكهة القشطة يحتوي على ما يقارب 19.2 مللي غراماً من فيتامين C، ويعتبر فيتامين C أحد أهمّ مضادّات الأكسدة الطبيعيّة القويّة، والذي يعزّز مناعة جسم الإنسان ضدّ العدوى، ويخلّصه من الجذور الحرّة المُسبّبة للالتهابات في الجسم .

تساعد علي فقدان الوزن الزائد:

نظراً لأن فاكهة القشطة غنية بالألياف الغذائية التي تشعر من يتناولها بالشبع ولفترة طويلة نسبياً، فإن هذه الفاكهة تعتبر مثالية للراغبين بفقدان الوزن الزائد إذ أن تناول فاكهة القشطة بانتظام يعمل كقاطع طبيعي للشهية، ويشعرك بفقدان الرغبة في تناول الطعام ولفترة طويلة .

لها دور فعال في تخفيف الألم:

اثبتت الدراسات أن أوراق فاكهة القشطة لديها خصائص مسكنة للألم وتخفيفه بشكل فعال .وغالباً ما  يتم مضغ هذه الأوراق أو تطبيقها علي الجروح المفتوحة  . وعصير فاكهة القشطة فعال في شفاء الجروح  وتخفيف ألم الإصابة .

تساهم في علاج التهابات المسالك البولية:

نظراً،لإرتفاع محتوي الرطوبة في فاكهة القشطة فهي فعالة في علاج التهابات المسالك البولية، وأمراض القلب وتبعاً لبعض الدراسات، فإن احتواء فاكهة القشطة على نسب مرتفعة من الماغنيسيوم يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص الجسم من الأحماض الزائدة.

محاربة الاكتئاب:

تحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من فيتامين بي 6، وهو فيتامين معروف بخصائصه المميزة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة وعلاج الاكتئاب.

هكذا متابعينا الكرام نكون قد تعرفنا علي اهم فوائد فاكهة القشطة والتي سوف تحفزك على جعلها جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي،لمعرفة المزيد عن فوائد الثمار والاعشاب يمكنكم زيارة قسم فوائد وأعشاب

أترك تعليقاً

لا تقلق لن ننشر بريدك الألكتروني .

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Send a Message